منتديات الــهاشــم

أهلا بكم في رحاب الهاشم الحوثي


    اجراءات أمنية غير مسبوقه في الاراضي المقدسة

    شاطر
    avatar
    القناص

    عدد الرسائل : 229
    العمر : 25
    الموقع : القناص العربي ــ
    تاريخ التسجيل : 26/09/2007

    اجراءات أمنية غير مسبوقه في الاراضي المقدسة

    مُساهمة  القناص في الأربعاء ديسمبر 19, 2007 7:53 am

    تحقيقاتاجراءات أمنية غير مسبوقه في الاراضي المقدسة
    أكبر رحلات بشرية في التاريخ.. إلي الاراضي المقدسة.. سعيا للرحمة

    رئيس بعثة الحجاج الرسمية مع الحجاج
    [b]رسالة المدينة المنورة: جمال الشناوي
    [b][b]



    لم يقصد رسول الله المدينة المنورة عندما اشتد به الكرب، من فراغ فأهلها تملاء قلوبهم الطيبة التي تتوارثها الاجيال.. واجوائها تلفها نسمات الرحمة والسكينة.. اللحظة الاولي في المدينة تترك اثارها علي داخلك أولا فتشعر بارتياح كبير.. وتزول عن النفس هواجسها.. هنا علاج فوري دون أن تشعر النفس..



    قائد الطائرة طلب ربط الاحزمة استعدادا للهبوط بعد 90 دقيقة فقط من الاقلاع.. ها هي سماء مدينة رسول الله تحتضن طائرة الحجاج البسطاء.. حجاج القرعة.. العيون تكاد تخترق نوافذ الطائرة، وهي تقترب من أرض مطار المدينة المنورة... صوت تلامس عجلات الطائرة مع الممر لم تغط علي تهليل وتكبير الحجاج.. الدموع تتساقط من أعين العجائز الذين قدموا من قري ومدن الجمهورية كثيرون منهم كان يجمع القروش طيلة سنوات عمره استعدادا لهذا اليوم انه حلم المؤمنين البسطاء، وتحقق الان.. لحظات تهتز فيه القلوب ترجف الافئدة ابتهاجا بالوصول إلي مدينة رسول الله..
    في صالة المطار كانت الاجراءات سريعة واسهل بكثير من المنافذ السعودية الاخري.. وفي صالة الوصول كانت هناك أعين تنتظر ليست غريبة علينا انهم مسئولي البعثة المصرية في المدينة.. روح جديدة وحماسة غير عادية ومتعة في ارشاد الحاج إلي حقائبه، هم ضباط الشرطة المصريين المكلفون برعاية شئون الحجاج هنا.. أحدهم طلب من الحجاج الصعود مباشرة إلي الاتوبيسات وستلحق بهم الحقائب.. عشرون دقيقة تقريبا وكان كل ركاب الطائرة قد غادروا المطار..
    في طريقهم إلي المدينة.. سألت اللواء حمدي سرحان الرئيس التنفيذي عن وجهه الحجاج، قال هم الان في الطريق إلي الفنادق المعدة لاستقبالهم منذ أسابيع.. وسيجدون هناك ضباط لجنة التسكين في انتظارهم.. لدينا خطة معدة مسبقا ونسعي لانجازها بدقة...
    وحتي الان الامور تجري بشكل جيد باستثناء سبعة حالات من الوفيات كان اخرهم محسن عبده محمد السلامي وهو من حجاج الجمعيات وتوفي نتيجة هبوط في الدورة الدموية بسبب مرض خطير في القولون، يعاني منه منذ سنوات..
    وايضا هناك 15 حاج من كبار السن دخلوا المستشفيات بسبب حالات مرضية تتراوح بين التهابات كبدية وجلطات وغيرها تحسنت حالات الكثير منهم ونتابع حالتهم مع السلطات السعودية ويوجود لدينا عدد من الضباط تم تكليفهم بمتابعة هذه الحالات وابلاغ البعثة بتقرير يومي ولان معظم حجاج القرعة من كبار السن اقمنا مركز لاستقبال من يضل منهم طريقه.. ونقوم بارشاده إلي الفندق..
    سألت اللواء حمدي سرحان عن الخدمات التي تقدمها ادارة البعثة للحجاج.. فقال بعثة حج القرعة هذا العام والذي يقترب عددها من 30 الف حاج..
    والاعداد للحج لايبدأ مع الموسم لكننا نزور الاراضي السعودية عدة مرات لمعاينة أماكن الاقامة ووسائل النقل ونتعاقد مع الجهات الرسمية السعودية لتقديم أفضل الخدمات وهذا العام استطعنا ان نحجز أماكن للاقامة بالقرب من الحرمين المكي والنبوي للتسهيل علي الحجاج و..
    أما عن اسلوب عملنا.. فهو معد ومخطط سلفا لقد انشأنا 3 غرف عمليات الاولي في مدينة جدة ومهمتها الاشراف علي استقبال الحجاج من المطار والميناء إلي مكة المكرمة وايضا الاعداد لرحلة العودة ان شاء الله.. وهذه الغرفة يرأسها ضابط برتبة لواء..
    ونسميها قطاع جدة ونكرر هذا في مكة والمدينة أي يوجد لدينا ثلاث غرف عمليات تتابع العمل لحظة بلحظة.
    وعن توافر مياه الشرب للحجاج قال مساعد وزير الداخلية.. ان العقود التي تم ابرامها مع مكاتب الخدمة السعودية نصت علي ضرورة توفير خمسة لترات من المياه يوميا لكل حاج وهي كمية كافية.. ولكن يحدث احيانا تزاحم علي المياه لاعتقاد كل حاج انه يستطيع الحصول علي كمية اكبر.. في بعض الاحيان نصادف بعض السلوكيات غير المحمودة من بعض الحجاج.. ولكن يتم معالجة الموقف وهذا العام قررنا ان يكون الضابط المرافق لحجاج كل محافظة.. مقيما معهم في نفس الفندق ليكون قريب منهم لمواجهة أي مشكلة قد تطرأ بشكل مبكر.. وهؤلاء الضباط تم اختيارهم بمعايير خاصة..
    وخضعوا لدورة تدريبية في القاهرة.. وللامانة هم يرونها خدمة لوجه الله قبل ان تكون مهمة رسمية.. وما يساعدنا علي حل كل المشكلات هو التدخل الدائم والمتابعة المستمرة من حبيب العادلي وزير الداخلية.. الذي يتابعنا بشكل يومي وفي كل اتصالاته يطلب منا العمل علي تسهيل مهمة حجاج القرعة وتوفير كل ما يحتاجونه لاداء المناسك بشكل جيد.. واحيانا يتدخل لتوفير تسهيلات اضافية.. الرجل يتابعنا من مكتبه بالقاهرة يوميا.. ونعرض عليه الموقف وما تم.. وكثيرا ما يسأل عن الوجبات.. ومستوي التسكين وأماكن الفنادق، بل انه طلب منا الاستعداد لاحتمال برودة الجو يوم عرفات وامرنا بتوفير بطاطين لكل الحجاج تصرف لهم يوم عرفات..
    سألت اللواء حمدي سرحان عن اجراءات تأمين الحجاج خاصة في تهديدات ارهابية سابقة.. قال: التأمين مسئولية السلطات السعودية وللامانة هم يبذلون جهودا كبيرة.. وينشرون الاف الجنود في كل المشاعر.. واحيانا يكون هناك تنسيق اذا دعت الضرورة لذلك..

    ***
    أخبار الحوادث تابعت وصول الحجاج المصريين من مطار المدينة المنورة.. ولانهم من كبار السن والبسطاء في حج القرعة.. فان اهتمام كل اعضاء البعثة وحتي بعض المصريين من الحجاج الاصغر سنا يشاركون رجال البعثة في مساعدة كبار السن والمرضي..
    الحاجة فوقية قدمت من المنوفية قالت هي رحلة العمر التي عشت أحلم بها ولاننا أسرة بسيطة فلم يكن امام ابنائي سوي حج القرعة بعد ما سألنا عن السياحة فوجدنا أقل حاجة 30 الف جنيه.. وفكر ابنائي في بيع الارض التي نملكها فرفضت وطلبت منهم ان يذهبوا إلي المركز لتقديم أوراقي.. وكنت حاسة ان ربنا هيوفقني..
    وهو اللي حصل يومها وقعت علي الارض من الفرحة.. يابني ده حلم العمر ان اختم حياتي الشاقة هنا بالقرب من مدينة رسول الله.. وازور بيته وقبره ومسجده.. سألتها عن مستوي الخدمة في الفندق.. ابتسمت الحاجة فوقية وقالت يابني مستوي ايه انا مستعدة أنام في الشارع.. أنا مش جاية اتفسح انا في الاراضي المقدسة.. وبصراحة من المطار وإلي الفندق مفيش أي تعب لحد دلوقتي لكن أنا عاوزة اتفرغ للعبادة ومن ساعة ما وصلنا وأنا في الحرم لا أعود إلي الفندق الا للنوم.
    أغلب الحجاج هنا مثل الحاجة فوقية.. هدفهم اداء الفريضة ونيل المغفرة يتحركون في سكون لاتشعر بهم ولاتتعرف عليهم الا من بطاقة التعارف التي تتدلي من رقابهم.. وعليها علم مصر..
    الاجواء هنا اكثر من ممتازة درجات الحرارة معتدلة.. لكن عادتنا وهي التزاحم في الاسواق.. داخل كل محل لابد ان تجد مصري يفاصل مع الباعة واصحاب المحلات السعوديين.. فالكل هنا يعرف ان حجاج مصر قوة شرائية كبيرة..

    ***
    السلطات السعودية هنا اعلنت حالة الطواريء استعدادا لوصول قرابة أربعة ملايين حاج حسب تقديراتهم ولذلك أعلنت حالة الاستنفار القصوي في مناطق المشاعر المقدسة في مكة والمدينة.. وعلي الطرق المؤدية لها والقت اجهزة الامن السعودية القبض علي عدد من السعوديين والعرب ممن تخصصوا في تهريب الحجاج إلي مكة رغم عدم حصولهم علي التصاريح القانونية وفرضت الشرطة رقابة شديدة علي الطرق المؤدية إلي مكة وتفرض غرامة عشرة الاف ريال علي كل فرد يتسلل إلي مكة دون تصريح، يدفعها القائم علي التهريب وأعلنت السلطات السعودية عن تغريم احدي عصابات التهريب مبلغ مليون و 200 الف ريال سعودي..
    اضافة إلي فرض رقابة علي الاسواق وتمكنت الشرطة السعودية من ضبط أحد مراكز تزوير الصلاحية لعدد من السلع الغذائية والاستهلاكية.. في مدينة جدة قبل ادخالها إلي مكة المكرمة.. السلطات السعودية خصصت اكثر من عشرة الاف شرطي لتنظيم سير الحجاج فقط.. اضافة إلي اعداد أخري من المتطوعين من الشباب السعودي.. وقررت السلطات السعودية تخصيص وحدتان من طائرات الهيلكوبتر للمراقبة والاستطلاع الجوي في مناطق مكة ومني وعرفات..
    ونشرت اجهزة الكشف عن المتفجرات علي مداخل مكة المكرمة وخاصة مواقف الاتوبيسات الخمسة التي تحمل الحجاج إلي مكة.. وتمنع شرطة المرور رحلات الحجاج بعد الحادية عشر مساءا من المدينة..
    وذلك لتفادي حالات نوم السائقين وتقول السلطات هنا ان هذا الاجراء ساهم في الحد من الحوادث المرورية بنسبة وصلت إلي 70 % عن العام الماضي..
    وزارة الزراعة السعودية قررت ايضا حظر دخول الدواجن الحية إلي العاصمة المقدسة 'مكة'.. بعد اكتشاف انفلونزا الطيور في منطقة الرياض واغلقت عدد من المزارع واعدمت 59 الف طائر..

    ***
    ورغم وجود بعثات طبية ترافق الحجاج.. الا ان وزارة الصحة انتهت من تطوير المراكز الصحية والمستشفيات وتم زيادة عدد المراكز الصحية من ستة إلي 10 مركز في منطقة مني وجسر الجمرات.. وخصصت تليفون مجاني لتلقي شكاوي الحجاج وطلبات المساعدة الطبية..
    والحج هذا العام يشهد تطورا كبيرا في الاتصالات ففي الفنادق توجد شبكات الانترنت.. وباعت شركات المحمول اكثر من مليون ونصف المليون من خطوط المحمول.. والذي يستخدمه ايضا مسئولي الدعوة الاسلامية لتوعية الحجاج بمناسك الحج عن طريق الرسائل..
    وأخيرا مازالت الطائرات تحط في المطارات السعودية وهي تحمل الحجاج.. ويشهد هذا العام اكبر بعثة صينية.. وقال رئيسها ابراهيم تشونج ان حجاج الصين قدموا إلي هنا من 28 مقاطعة صينية وان التحسن الاقتصادي والانفتاح السياسي ساعد علي وصول عشرة الاف و78 حاج صيني للمرة الاولي..
    .. لبيك اللهم لبيك.. تسمعها هنا في ممرات الفنادق وفي شوارع المدينة.. اجواء روحية تبعث علي الراحة النفسية.. وفرصة للتطهر من اثام الدنيا..
    [/b][/b][/b]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 16, 2018 5:37 pm