منتديات الــهاشــم

أهلا بكم في رحاب الهاشم الحوثي


    الشيخ حاشدرئيس مجلس إدارة الاتحاد العام للفروسية والهجن.

    شاطر
    avatar
    الهاشم
    الهاشم
    الهاشم

    عدد الرسائل : 296
    العمر : 23
    الموقع : منتديات الهاشم
    تاريخ التسجيل : 28/08/2007

    الشيخ حاشدرئيس مجلس إدارة الاتحاد العام للفروسية والهجن.

    مُساهمة  الهاشم في الإثنين ديسمبر 17, 2007 10:23 am

    يتحدث عن فؤائد جائزة الرئيس .. وخطة الاتحاد في رفع الحضر الدولي .. وتأهيل المراة .. وإنشاء مدينة للفروسية
    حوار / الهاشم الحوثي:
    ترجع العلاقة القديمة بين الإنسان والفرس إلى أكثر من خمسة آلاف سنه، حينما كان الإنسان يستعمل الفرس كوسيلة للتنقل ومورد للرزق.
    وفي بلادنا شعر الشارع الرياضي مؤخراً أن هناك توجهاً رسمياً لاستعادة إرثنا وتاريخنا العريق في مضمار رياضة الآباء والأجداد.
    ومنذ تولي الشيخ حاشد بن عبدالله بن حسين الأحمر رئاسة الاتحاد بقرار رسمي من وزارة الشباب وإجماع من مُلاّك الخيل لما يحمله من حب واهتمام كبيرين برعاية وتربية الخيل وما يقدمه من دعم لا محدود لرياضة الفروسية وتشجيع للفرسان والمتتبع لمسيرة الاتحاد يلمس توجها جاداً للبداية الصحيحة لإيجاد فروسية حقيقية وفرسان يستحقون شرف اللقب.
    وفي حوار هادئ حرصت "سبورت" على معرفة الجديد والرؤية المستقبلية لرياضة الفروسية وقضايا أخرى هامة.[/
    جائزة الرئيس للفرسان وملاك الخيل•نبدأ حوارنا من قرار إنشاء جائزة فخامة الأخ رئيس الجمهورية للفروسية ضمن مجالات جوائز الرئيس للشباب؟
    نرحب بكم.. ونتوجه بالشكر لفخامة الأخ علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية على رعايته واهتمامه برياضة الفروسية والهجن ودعمه المستمر لنا في هذا المجال.
    كما أتوجه بالشكر لمعالي الأستاذ عبدالرحمن محمد الاكوع وزير الشباب والرياضة رئيس اللجنة الاولمبية لتبنيه فكرة طرح موضوع إنشاء الجائزة أمام مجلس الوزراء وإقرارها.
    كما اشكر كل من كان له أي جهد أو دور أو مساهمة في إنشاء هذه الجائزة ضمن مجالات التنافس لجوائز رئيس الجمهورية للشباب .. وشخصياً أرى أن مثل هذا القرار سيكون له الأثر الايجابي لتشجيع الفرسان ودعمهم وتحفيزهم على التنافس الشريف والخلاق مما سيعمل على خلق فرسان متميزون يستحقون لقب "فرسان" بمعنى الكلمة وستكشف الجائزة عن مواهبهم، وقد اقترحنا على الوزارة ومجلس الأمناء أن تكون جائزة الفروسية والخيل لصاحب أفضل النتائج "الفارس" في بطولات الاتحاد أما جائزة الهجن فتمنح لمالك الهجن.رؤية التطوير.. تفاؤل بالمستقبلفي مقابلة سابقة مع سبورت أكدتم تطلعكم ورؤيتكم لمستقبل أفضل للفروسية في اليمن.. ماذا عن رؤيتكم ؟
    الشيخ حاشد : رؤيتنا لا تزال قائمة غير أن كل شيء يحتاج لوقت، وكما يعرف الجميع أننا في اتحاد الفروسية بدأنا من الصفر فالفروسية في اليمن لا يوجد لديها أي منشآت رياضية عدا ثلاثة ميادين للقفز "مضمار الكلية الحربية – مضمار الفقيد محمد عبدالله صالح بكلية الشرطة – مضمار النادي اليمني للفروسية" وهذه مضامير قفز، إضافة إلى مضمار الحسينية للسباقات وهذه لا تكفي فنحن نحتاج إلى أكثر من ذلك سواء بالعاصمة صنعاء أو خارجها في المحافظات المهتمة برياضة الفروسية والهجن.
    بالإضافة إلى تطلعنا لإنشاء مراكز للفروسية في جميع المحافظات حتى نوجد فرسان وملاك جدد للفروسية.
    وبالطبع هذه المراكز ستعتمد لها المدربين وسنسعى مع الوزارة لتوفير متطلبات الفروسية من سروج ومعدات للخيل ومعدات للفرسان والاعتمادات الخاصة لتدريب اكبر عدد من الفرسان وايضاً تطلعنا إلى إيجاد بنية تحتية لرياضة الفروسية والهجن من مباني وميادين وشراء الأدوات الضرورية من عربات نقل الخيل ومنصات انطلاق لسباقات الخيول وأدوات تدريب وعلاجات بيطرية واحتياجاتنا إلى مدربين وحكام أجانب لتأهيل كوادرنا الوطنية من مدربين وحكام والاشتراك بالدورات التدريبية الخارجية وغير ذلك.
    فهذا الطموح لرؤيتنا يحتاج إلى وقت ليس بالقصير ونحن لدينا خطة مستقبلية ليست لعام أو عامين أو ثلاثة فبقدر ما نحتاج للوقت نحتاج ايضاً إلى الجهد والمال والدور الفاعل من ملاك الخيل والشركات الخاصة مع الاتحاد والوزارة.فروسية المرأة.. تشجيع خلاق•في بطولة رئيس الجمهورية للفروسية بالكلية الحربية تحدثت إلى "ٍسبورت" الفارسة أحلام السياغي عن منعها من المشاركة .. هل رياضة الفروسية مقصورة على الذكور دون الإناث؟.. وما مدى اهتماماتكم بالعنصر النسوي في رياضة الفروسية؟
    شخصياً احترم حديث الأخت أحلام وللعلم هي عضوه معنا في الاتحاد لكن هذا الكلام غير صحيح فقد كنا خصصنا لها خيل للمشاركة في البطولة ولكن للأسف أن هذا الخيل تعب وتعذرت المشاركة هذا من جانب.. ومن جانب آخر انه قبل ما يتعرض الخيل للتعب كانت التدريبات في الكلية الحربية وأنت تعرف إنها منشأة عسكرية لا يسمح لأي احد بدخولها فكان السبب بعدم دخولها أثناء التدريب سبباً آخر بجانب تعب الخيل .
    اما قضية مشاركة "الفتاة" وأنها ممنوعة فهذا كلام غير صحيح واكبر دليل على مشاركة النساء إنها موجودة تشجيعنا للأخت أحلام وتنظيمنا لدورة تدريبية لأكثر من "25" عنصر نسوي وفي خططنا هذا العام تواصل لمثل هذه الدورات التأهيلية والتدريبية لإيجاد فارسات قادرات على ممارسة الفروسية.
    ودليل آخر على تشجعينا للمرأة وقوفنا وترحيبنا بالمعرض الفني الذي نظمته الشيخة هند الشائف برعاية رئيس الجمهورية نحن نؤمن أن المرأة شريك أساسي للرجل في التطور ولكن لا ينبغي أن ننجر دون الالتزام بتعاليم ديننا الإسلامي الحنيف وتمسكنا بعاداتنا وتقاليدنا كمجتمع محافظ له خصوصيته.مهرجان الحسينية.. امتياز التنظيم•حدثنا عن مهرجان الحسينية.. والخطوات التي تمت حتى الآن؟
    مهرجان الحسينية له ظروفه وطبيعته الخاصة من حيث أهميته المتمثلة بحضور فخامة رئيس الجمهورية وانه يقام مره كل عام ونراعي بالنسبة للتوقيت لهذا المهرجان أن يكون مابين شهرين في السنة نظراً لعامل الجوء.
    وهذا العام تأخرنا لحرصنا على تنظيم مهرجان منظم ومميز بأفضل التجهيزات للمضمار خاصة وان مضمار الحسينية يحتاج إلى بعض التعديلات أضف إلى ذلك حاجتنا إلى وقت كاف للإعداد الجيد وأداء اللجان العاملة لمهامها على أكمل وجه لأننا نريده مهرجاناً مشرفاً للاتحاد وللوزارة ولليمن.
    وقد سبق تشكيل لجنة من الاتحاد والوزارة للنزول الميداني إلى الحسينية ورفعنا تقريرنا إلى الوزارة وما فيه من بعض المتطلبات والإصلاحات في المضمار وتشكيل لجنة من الاتحاد والوزارة كمشرفة على المهرجان وقد اقترحنا على الأخ وزير الشباب أن يقام المهرجان كوعد أولى مابين "نوفمبر – ديسمبر" والرأي للوزارة.وزارة الزراعة .. استثمار التفاعلوزير الزراعة الدكتور جلال فقيرة خص "سبورت" بتصريح أبدا فيه استعداده للتعاون مع اتحاد الفروسية ووزارة الشباب لفحص الخيول والعمل وفق اللوائح للوصول لإعلان خلو خيولنا من أي أمراض .. ماذا عن توجهكم لاستثمار هذا التفاعل الرسمي؟
    حقيقة نرحب بحديث وتفاعل معالي وزير الزراعة ونحن كنا قد بدأنا بالتواصل مع المختصين بوزارة الزراعة وحالياً التواصل مستمر لوضع آلية للعمل سوياً فيما يخص البيطريين والأدوية وفيما يخص الفحص العام للحيوانات بشكل عام والخيل بشكل خاص.مدينة الفروسية.. مشروع فريد•مشروع إنشاء مدينة الفروسية إلى أين وصل؟
    المشروع في طور العمل من حيث تجهيز المخططات والمدينة.. إن شاء الله سوف تضم مضمار سباق مع المنصة إضافة إلى اصطبلات الخيول إضافة إلى ميدان للقفز ومركز بيطري صغير خاص بالخيول ومدرسة للفروسية ومقر إداري ونحن الآن في إطار التجهيزات لاستكمال كل ذلك من إعداد ودراسة للمخططات وإعلان المناقصة .. المهم أن مشروع مدينة الفروسية كمشروع فريد من نوعه لا يحتاج إلى استعجال.المستقبل .. خطوط عريضة•شكلتم مسبقاً لجنة خاصة لوضع خطة خمسية للاتحاد حدثنا عما قد تم؟
    اللجنة المشكلة عقدت اجتماعاتها عدة مرات وخرجت بالخطة وهي ليست كخطة خمسية وإنما هي خطة عن كيفية الاهتمام برياضة الفروسية وما تحتاجه هذه الرياضة في اليمن بشكل عام ونحن رفعناها بعد مناقشتها وإقرارها إلى الوزارة وهي تتطلب جهداً كبيراً لتنفيذها وحددنا فيها الأولويات والضروريات وقد يتطلب التنفيذ من "4-5" سنوات وقد يسميها البعض خطة خمسية لكننا في الاتحاد ننظر اليها كخطة للتطوير بشكل عام وتتضمن البنية التحتية بكافة مجالاتها والتأهيل والتدريب ورعاية الخيل والهجن والأبطال.فروسية اليمن .. خارج الأسرة العربية والدوليةغياب اليمن عن المحافل الخارجية يثير تساؤلات الشارع الرياضي المهتمين .. فبماذا تجيب عليهم؟
    اولاً أود أن أوضح نقطة مهمة للمتسائلين والمهتمين، أن الفروسية لازالت في بدايتها ونحتاج اولاً أن نؤسس ونبني أنفسنا من الداخل قبل كل شيء ثم عندما نصل إلى مراحل متقدمة لن نغفل عن أهمية التواجد الخارجي ومثل هذا التواجد يحتاج إلى وجود فرسان مؤهلين تاهيلاً عالياً وذو خبرة طويلة بالفروسية وتحتاج إلى نوعية خيول معينة لبعض الرياضات كالسباق أو القفز أو الخيول العربية للتحمل أو الخيول العربية للجمال ووجود مدربين وحكام أكفاء.
    ونحن في اتحاد الفروسية نقوم بواجبنا خطوة خطوة حتى نصل إلى المشاركات الخارجية، وإذا كنا في البداية والأساس كيف سيمكننا المشاركة الخارجية.
    واجدها مناسبة لأذكر لكم أننا كنا مقيدين في عضوية الاتحاد العربي للفروسية غير أن الأخوة في الاتحاد السابق لم يلتزموا بسداد الاشتراكات والتواجد في مناشط الاتحاد العربي فتم تجميد عضويتنا ونحن الآن بصدد إعادة العضوية والتواصل مع الاتحاد الدولي للانضمام إلى الأسرة الدولية كخطوة أولى لمواكبة أي تطور يحدث لرياضة الفروسية.الكادر الفني .. تأهيل وتدريبوماذا عن توجهاتكم للاهتمام بتأهيل الكادر الوطني من حكام ومدربين وإداريين؟
    الشيخ حاشد : في برنامجنا هذا العام.. إن شاء الله نولي مجال التأهيل والتدريب أهمية خاصة من حيث تنظيم دورات للمدربين والحكام والإداريين باستقطابنا لمحاضرين ومدربين عرب وأجانب بالتنسيق مع الإدارة العامة للتأهيل والتدريب بوزارة الشباب أو المنح المقدمة للجنة الاولمبية اليمنية واستثمار علاقاتنا الشخصية مع الاتحادات العربية والعالمية لخدمة الفروسية في اليمن.الوزارة والاولمبية .. تعاون وشراكةكيف تقيمون علاقتكم مع وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية؟
    علاقتنا معهم ممتازة جداً والأخوة في ديوان الوزارة نشكرهم على تعاونهم وتفاعلهم مع رياضة الفروسية وحتى الآن نحن نسير في طريق جيد من شراكة المسؤولية ولكننا نحتاج إلى جهد واهتمام اكبر.. وبالنسبة للجنة الاولمبية لم يسبق لنا أي تعامل معهم إلا من وقت قريب جداً بخصوص الاستعداد للمشاركة في الدورة العربية للألعاب الرياضية وبحث الآلية للمشاركة فيها والتي ستكون أواخر العام الجاري في جمهورية مصر العربية.البراعم .. عماد المستقبل•وماذا عن اهتماماتكم برعاية البراعم والواعدين من الفرسان؟
    بالنسبة للبراعم والواعدين نحن نوليهم جل الرعاية والاهتمام ولكن إذا توقفنا عند المستوى الحالي لفرساننا لن نتطور ولن نتقدم خطوة واحدة إلى الأمام ونتطلع إلى توسيع الاهتمام بهم بإيجاد خيول عربية وكادر تدريبي مؤهل لرعايتهم وإنشاء مراكز متخصصة لرعايتهم.الدعم المادي .. ابرز العوائق•هل لنا أن نعرف ما هي العوائق التي تعترض عملكم في الاتحاد؟
    ابرز العوائق التي تواجهنا تتمثل بالدعم المادي.
    وحقيقة أتوجه من خلالكم بجزيل الشكر لوزارة الشباب والرياضة وعلى رأسها معالي الأخ عبدالرحمن محمد الاكوع وزير الشباب والرياضة رئيس اللجنة الاولمبية على تفهمه لخصوصية رياضة الفروسية عن الرياضات الأخرى.. لكننا ما نزال بحاجة إلى مضاعفة الدعم المادي خاصة وأنها "الفروسية" رياضة مكلفة.. وأحب أن أوضح لكم نقطة هامة.. وزارة الشباب والرياضة ليست هي المسؤولة على الصرف على الخيول التي يمتلكها اشخاص وجهات وإنما هي مسؤولة على دعم النشاط الرياضي وتنشيط المسابقات والبطولات وتمويل الدورات التدريبية للحكام والمدربين والإداريين ورعاية الفرسان وتشجيعهم وتوفير المعدات الضرورية وإنشاء المنشآت الرياضية.
    اما الصرف على الخيول التي يمتلكها اشخاص أو جهات فهم المسؤولين على الصرف على خيولهم.
    وبالنسبة لرؤوس المال والقطاع الخاص فنحن نعول عليهم كثيراً ونحرص على استقطابهم وتشجيعهم على استثمار أموالهم في تربية الخيل ورعاية بعض البطولات والمسابقات.
    ونحن قد كان لنا السبق في استقطاب عدد من رجال المال والأعمال وكلمة حق نوجه من خلالها الشكر للمتعاونين معنا الذين قدموا لنا الدعم وساهموا في بطولاتنا السابقة.تفاؤل بالمستقبلكيف تنظرون لمستقبل رياضة الفروسية ؟
    بصراحة شخصياً متفاءل بمستقبل جيد للفروسية إذا ما استمر التعاون وتعززت قنواته بشراكة المسؤولية وثقة بعضنا البعض لخدمة رياضة الفروسية، وكذا تفاعل رجال المال والأعمال وملاك الخيل والمهتمين، برياضة الفروسية وصدقني بالعمل المنظم سنصل إلى ما نصبوا إليه من تقدم وتطور لرياضة الفروسية إن شاء الله.مهرجان وطني للترويج السياحي•وزارة السياحة تنظم بين الفينة والأخرى مهرجانات للهجن والخيول بهدف تنشيط الجانب السياحي هل سيكون لكم مستقبلاً أي تعاون معهم؟
    نحن لن نتأخر في مد يد العون لأي وزارة أو جهة تطلب منا ذلك ونحن لم نغفل أهمية العمل من خلال الفروسية والهجن على تنشيط الجانب السياحي وهذا العام إن شاء الله سنعمل على تنظيم مهرجان اليوم الوطني أو تحت أي مسمى من أعيادنا الرسمية للفروسية والهجن حيث سنقيم من خلاله استعراض للخيل العربي وجماله وتنظيم ندوات ومحاضرات ومعارض فنية للخيل واللوحات التشكيلية وأدوات الخيل ومعداته.سبورت صحيفتي الأولى•كلمة أخيرة؟
    أتوجه بالشكر لكم ولصحيفتكم الرائدة "سبورت" وشخصياً اعتبرها صحيفتي الخاصة وأثمن لكم اهتماماتكم الدائمة برياضة الفروسية بشكل مستمر .. متمنياً لكم التوفيق في مهامكم العملية .. وشكراً


    _________________
    http://photos-c.ak.fbcdn.net/photos-ak-snc1/v2292/62/4/1050253776/n1050253776_30345410_5455.jpg
    avatar
    القناص

    عدد الرسائل : 229
    العمر : 25
    الموقع : القناص العربي ــ
    تاريخ التسجيل : 26/09/2007

    رد: الشيخ حاشدرئيس مجلس إدارة الاتحاد العام للفروسية والهجن.

    مُساهمة  القناص في الثلاثاء ديسمبر 18, 2007 4:00 am

    مشكووووووووووووووور شيخ هاشم على المعلومااات

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 16, 2018 5:39 pm